اعلان

من هم البهائيون الذين يصومون 19 يوماً في آذار؟!

من هم البهائيون الذين يصومون 19 يوماً في آذار؟!


    بدأت مجموعة من الناس تنتمي إلى ديانة تعرف بالبهائية قبل أيام قليلة بالصيام الممتد من الثاني من شباط حتى الحادي والعشرين منه، وهو اليوم الذي يوافق عيد النيروز إضافة إلى رأس السنة البهائية، ولكن ما البهائية، ومن هم البهائيون. 

    ديانة توحيدية! 

    تعرف البهائية على أنّها إحدى الديانات التوحيدية والتي ترتكز على ثلاثة أعمدة تشكل التعاليم الأساسية لهذه الديانة والتي هي: 

    - وحدانية الله، أن هناك إلهاً واحداً فقط هو الله مصدر كل الخلق. 

    - وحدة الدين، أن جميع الديانات الكبرى لديها نفس المصدر الروحي، وتأتي من نفس الإله. 

    - وحدة الإنسانية، أن جميع البشر قد خلقوا متساوين. 

    ووفقاً لتعاليم الدين البهائي، فإن الغرض من حياة الإنسان هو أن تتعلم كيفية معرفة ومحبة الله من خلال بعض الوسائل كالصلاة وممارسة التأمل الباطني وخدمة الإنسانية. 

    تاريخها! 

    تعود جذور البهائية إلى البابية والتي دعا إليها شاب إيراني يدعى علي محمد الشيرازي، لقب نفسه بالباب، ابتداءً من العام 1844، حيث بشّر بأن رسولاً سيأتي قريباً من الله، كما أكد على استمرار الرسالات الإلهية وأنه واحد في سلسلة الرسل التي تضم محمداً وموسى والمسيح. 

    وفي عام 1852، قال أحد أتباع الباب، والذي ولد باسم ميرزا حسين علي عام 1817 في إيران، أنه شاهد في السجن رؤيا أنه الرسول الذي بشّر به الباب ولقّب نفسه بهاء الله، ليؤسس للديانة البهائية في عام 1863. وتعرّض بهاء الله للنفي عدة مرات، وكتب في تلك الفترة "الكتاب الأقدس" أهم الكتب لدى أتباع هذه الديانة في حين توفي عام 1892. 

    وتقبل البهائية بحسب بهاء الله كل الأديان الأخرى كالإسلام والمسيحية واليهودية والزرادشتية والبوذية والهندوسية، لكونها قائمة على وحدة الأديان، والإله، حيث يعتبر البهائيون كلاً من هذه الأديان مرحلة من مراحل التجلي الإلهي. 

    الحج إلى الضريحين! 

    يحج البهائيون إلى المركز العالمي للبهائيين، والذي يقع في مدينتي عكا وحيفا الفلسطينيتين، حيث تضم الأولى ضريح بهاء الله فيما تضم الثانية ضريح محمد رضا الشيرازي الملقب بالباب. 

    وبحسب الإحصائيات، فإن عدد معتنقي الديانة البهائية الذين بدأوا صومهم في يوم العيد الأعلى لديهم (2 آذار) نحو 6 ملايين حالياً، يتوزعون في كافة أنحاء العالم.

    إرسال تعليق

    اعلان
    اعلان
    اعلان
    اعلان
    اعلان